أفضل خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام لشعر طويل قوي ولامع

مَن منا لا تحلم بالحصول على شعر طويل ولامع مثل شعر رابونزل الشخصية الكرتونية المحبوبة لدى الكثير؟ أو مَن منا في لحظة تهور أو في لحظة حزن لم تُفكر في قص شعرها؟ وبالفعل هناك الكثير من الفتيات قامت بذلك بدون تفكير ثم عادت نادمة. لذلك في هذا المقال سوف نخصص كلامنا عن كيفية تطويل الشعر ولماذا يعجز ولا يطول في بعض الأحيان. كما سنتحدث عن أشهر المعتقدات الخاطئة الشائعة بين الكثير، وهل بالفعل هناك خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام فقط؟  

خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام

نرى الكثير من الأسئلة من معظم الفتيات عن تطويل الشعر بشكل يومي مثل: “ما هي طريقة تطويل الشعر في ساعة؟” أو “كيفية تطويل الشعر في 7 أيام؟” أو “أريد خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام أو يومين” أو “أريد وصفة هندية لتطويل الشعر في يوم واحد” وإلخ.  

ولكن في الواقع كل هذه الأسئلة غير واقعية تمامًا ولا يمكن تطويل الشعر في هذه المدة القصيرة جدًا ولا يوجد خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام وسنعرف السبب في السطور القادمة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف والشعر والوجه

معدل نمو الشعر الطبيعي

معدل نمو الشعر الطبيعي
معدل نمو الشعر الطبيعي

أيضًا من أكثر الأسئلة الشائعة التي نراها “ما هي طريقة تطويل الشعر 10 سم في أسبوع؟” أو “كيفية تطويل الشعر في أسبوع 3 سم؟” وإلخ. 

في الواقع، يزيد طول الشعر يوميًا بمعدل 0.3 مللي في اليوم، أي أنه خلال 3 أيام يزيد طوله حوالي 0.9 مللي، وفي أسبوع يزيد طوله حوالي 2.1 مللي، وإلى نهاية الشهر قد يزيد طوله حوالي 9 مللي. 

في خلال شهر واحد لا يزيد طول الشعر أكثر من 1 سم، فكيف تريدين تطويله 10 سم خلال أسبوع واحد فقط؟ أو استخدام خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام؟ 

لماذا يتوقف نمو الشعر بعد قصه؟ 

هناك الكثير من الفتيات لا تلاحظ زيادة في طول شعرهن بعد قصه وتقول إن “قص الشعر هو السبب أو أن الشعر أصبح عاجزًا ولا يزيد طوله”، ولكن هذا أمر خاطئ تمامًا لأن قص الشعر لا يؤثر على معدل نموه الطبيعي وأن بصيلات الشعر هي المسؤولة عن نمو وطول الشعر وليس الأطراف. 

وأيضًا هناك الكثير من الفتيات تقوم بقص أطراف الشعر كل فترة بحجة أن هذا سيزيد من نمو وطول الشعر، ولكن هذا الأمر خاطئ تمامًا أيضًا؛ لأنه كما ذكرنا أن معدل نمو الشعر بطيء ويحتاج إلى شهور لكي نلاحظ نتائج واضحة، فعندما تقصين شعرك كل فترة لن تلاحظي أي زيادة في طوله بالعكس قد يقل طوله.  

وهناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية يمكن أن تؤثر على بصيلة الشعر ومعدل نموه وتبطئ من تطويله، وأهمها:

  • الجينات. 
  • قلة التغذية والابتعاد عن الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات.  
  • نقص الفيتامينات والحديد في الجسم. 
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والغدة الدرقية وأمراض الجهاز الهضمي. 
  • العلاجات الضارة للشعر مثل استخدام الصبغات وفرد الشعر بالكرياتين والبروتين وغيرهم. 
  • اختلاف فصول السنة. 
  • التوتر والقلق والضغط العصبي والنفسي.
  • الحمل والرضاعة.
  • قلة تغذية الشعر وقلة الاهتمام به.
  • الاعتماد على منتجات للشعر غير صحية.
  • استخدام السيشوار والبيبي ليس والحرارة العالية على الشعر. 

خلطات ووصفات العناية بالشعر 

هناك العديد من الوصفات والخلطات المختلفة توجد على الإنترنت تزعم بأنها خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام وأنها مفيدة في تنعيمه وهكذا مثل وصفات البيض أو وضع النسكافيه على الشامبو وغيرهم، ولكن يقول الدكتور يحيى زكريا أخصائي الجلدية والتناسلية والذكورة: “هذه الوصفات ضارة جدًا لفروة الرأس ومن الممكن أن تُسبب التهابات أو حساسية أو أكزيما أو عدوى بكتيرية”. 

ولكن إذا كنتِ تريدين استخدام خلطات ومكونات طبيعية وتقليل استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، يمكنك فقط استخدام الزيوت الطبيعية وبطريقة صحيحة. 

اقرأ أيضاً: امبولات كريشنا للشعر بديل الزراعة لإيقاف تساقط الشعر

الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر 

هناك أنواع للزيوت الطبيعية، ويجب معرفة الفرق بينها لمعرفة الاستخدام الصحيح لها: 

  • الزيوت الأساسية Essential Oil

هي زيوت تُستخلص من الزهور أو النباتات أو الأخشاب ولكن دون إضافة زيوت أخرى خلال عملية الاستخلاص. ومن أكثر الطرق المُستخدمة في استخلاصها التقطير أو العصر، ومن بعدها سنحصل على زيت مُركز من دون أي إضافات. 

ومن أشهر أنواع الزيوت الأساسية: زيت النعناع، واللافندر، والروزماري، والليمون، والشاي الأخضر، وخشب الأرز، وزيت الزعتر.

  • الزيوت الناقلة carrier oils

هي زيوت تُستخدم لتخفيف الزيوت الأساسية لأنه لا يمكن استخدام الزيوت الأساسية المركزة بمفردها على الشعر مباشرةً، ولكن يشترط أن تكون هذه الزيوت الناقلة عديمة اللون والرائحة حتى لا تؤثر على النتيجة النهائية. 

ومن أشهر أمثلة الزيوت الناقلة: زيت السمسم، وزيت الزيتون، وزيت الأرجان، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت بذور العنب، وزيت الخروع. 

أفضل خلطات لتطويل الشعر 

أفضل خلطات لتطويل الشعر 
أفضل خلطات لتطويل الشعر 

لا يوجد خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام، ولكن يوجد خلطات لتغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموها بالمعدل الطبيعي لها، وللحصول على خلطات صحية من الزيوت الطبيعية يجب اتباع المعادلة الآتية: ثلث المقدار زيت أساسي + ثلثي المقدار زيت ناقل ما عدا زيت الخروع يُستخدم بكميات بسيطة نظرًا لكثافة قوامه، ويمكنك استخدام أي نوع زيت متوفر لديك أو في الصيدليات والمحلات القريبة منك أو اختيار الزيوت حسب فوائدها واحتياج الشعر لها، وعلى سبيل المثال: 

خلطة زيت الجوجوبا وزيت النعناع والروزماري للشعر

ويعمل كل زيت كالآتي: 

  • زيت الجوجوبا: يعتبر مرطبًا ومهدئًا لفروة الرأس، وغالبًا ما يُستخدم كعلاج فعال للشعر الجاف. كما أنه غني بالخصائص المضادة للفطريات للحفاظ على فروة الرأس في حالة صحية وردية، ويمكن أن يساعد في التخلص من الجلد الميت والقشرة من فروة الرأس. كما أنه غني بفيتامين E وأوميغا 6 و 9 من الأحماض الدهنية المشبعة التي تحارب الجذور الحرة الضارة التي تضر بشعرك.  
  • زيت النعناع: يترك زيت النعناع شعورًا بالبرودة والوخز والانتعاش على فروة الرأس، حيث يزيد من الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضعه عليها، كما يمكن أن يساعدك في تعزيز نمو الشعر خلال مرحلة النمو. ووجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع يزيد من عدد البصيلات ونمو الشعر وطوله بشكل عام.
  • زيت الروزماري أو إكليل الجبل: يعمل على زيادة كثافة الشعر ونموه، كما يعد خيارًا رائعًا بفضل قدرته على تحسين الدورة الدموية. 

خلطة زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت اللافندر للشعر

ويعمل كل زيت كالآتي: 

  • زيت اللوز الحلو: يجعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتقصُّف، حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. 
  • زيت جوز الهند: إذا كنتِ تريدين خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام ننصحك بشدة باستخدام زيت جوز الهند بها، لأنه يمكن أن يساعدك على نمو شعرك لفترة أطول من خلال ترطيب شعرك وتقليل التكسر، ويحمي شعرك من فقدان البروتين والتلف، ويحميه من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والدخان. 
  • زيت اللافندر: يعمل على تسريع نمو الشعر، ويعزز نمو الخلايا ويقلل من إجهاد وتلف الشعر. وقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات أنه قادر على تسريع نمو الشعر، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس. 

وللحصول على أفضل نتيجة يمكن خلط أكثر من زيت أساسي بالنسب التي ذكرناها ثم تخفيفها بأي زيت ناقل متوفر لديك. 

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر 

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر 
طريقة استخدام الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر 

لا يوجد خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام، ولكن عند استخدام الزيوت الطبيعية مع Inversion Method يمكنك الحصول على مفعول سريع ونتائج واضحة في وقت قصير. 

ما هي الأنفرجن ميثود Inversion Method؟ 

هي تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم قلب الرأس للأمام مع تدليك الرأس مرة أخرى لمدة 5 دقائق. 

يمكن تطبيق هذه الطريقة بدون استخدام الزيوت، وفي هذه الحالة يُفضل عملها يوميًا قبل النوم وتثبيته كروتين يومي أساسي. وثبت أن هذه العادة فعالة للغاية في تحفيز الدورة الدموية مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وطوله. ولكن، في حالة استخدامها مع الزيوت فيتم تطبيقها مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع. 

طريقة عمل حمام الزيت

غسل الشعر وتنظيفه ثم تجفيفه جيدًا، ويتم تدفئة الزيوت على حمام بخار، ثم توزيعه على فروة الرأس والشعر، يُغطى الشعر بغطاء بلاستيك محكم، ويُترك على الشعر لمدة 45 دقيقة كحد أقصى، ثم يتم غسله جيدًا بالشامبو. 

تُكرر هذه الخطوة مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج، ولا يُفضل زيادة عدد المرات أكثر من ذلك ولا ننصح أبدًا بترك الزيت على الشعر دون غسله حتى لا يُسبب تكون القشرة وتساقط الشعر.  

وفي النهاية، ننصحك عزيزتي بعدم الانجذاب نحو أي إعلانات أو وصفات منتشرة على الإنترنت بعنوان “خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام أو يومين وإلخ” دون البحث أولًا عن الدراسات العلمية التي تُثبت صدق كلامهم. وننصحك أيضًا بالاهتمام بشعرك واستخدام منتجات طبية صحية، وإذا كنتِ تعانين من مشكلة مرضية يجب زيارة طبيب الجلدية في أقرب وقت للحصول على تشخيص سليم ووصف العلاج المناسب لحالتك.  

المصادر

  • Essential Oils for Hair، من موقع: www.healthline.com، تم الاطلاع على المصدر بتاريخ July/12/2022 | 06:53 PM
شارك المقال

أضف تعليق