تجربتي مع زيت القطران للشعر لعلاج القشرة ومشاكل الشعر

كانت تجربتي مع زيت القطران للشعر رائعة للغاية، حيث منح شعري حيوية ولمعانًا بشكل كبير، كما عزز صحة الشعر وأبرز جماله، حتى جعل الكثير من النساء تبحث عن مميزات زيت القطران للشعر، وكيفية استخدامه، ومن خلال مقالنا هذا سنجيبك على أهم الأسئلة التي تدور في ذهنك حول زيت القطران، كمكوناته وفوائده للشعر والتي حصلت عليها من خلال تجربتي مع استخدامه، بالإضافة إلى الأضرار التي يسببها للشعر عند استخدامه بشكل خاطئ.

تجربتي مع زيت القطران للشعر

تجربتي مع زيت القطران للشعر
تجربتي مع زيت القطران للشعر

منذ عدة أسابيع عانيت من ظهور القشرة والالتهابات في فروة الرأس، فذهبت إلى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية، ووصف لي منتجًا طبيًا موضعيًا يحتوي على زيت القطران الطبيعي، على أن أقوم بتطبيقه ثلاث مرات أسبوعيًا، وبعد مرور شهر على استخدامه اختفت كل القشرة التي كنت أعاني منها، كما خفت الالتهابات بشكل كبير واستعاد شعري لمعانه وحيويته.

شاهد أيضًا: أفضل خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام لشعر طويل قوي ولامع

ما هو زيت القطران ومم يتكون؟

يؤخذ زيت القطران الأصلي من المواد الناتجة عن حرق مختلف المواد العضوية، وهو سائل غامق اللون أسود أو بني، كما يتكون زيت القطران من مواد هيدروكربونية، تستخدم بعدة استخدامات في الكثير من المجالات. أما بالنسبة لاستخدامه للشعر، فهو لا يطبق بشكله الخام على الشعر، لأنه ذو كثافة عالية جدًا، بل يخفف إلى نسبة معينة، يكون عندها قابلًا للاستخدام.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف والشعر والوجه

أنواع زيت القطران المستخدمة للشعر

أنواع زيت القطران المستخدمة للشعر
أنواع زيت القطران المستخدمة للشعر

يوجد أنواع كثيرة لزيت القطران الأصلي تعرفت عليها أثناء تجربتي مع زيت القطران للشعر، وجميعها تستخدم للشعر، ومن أهمها:

  • زيت قطران الصنوبر (PINE TAR OIL): حيث يستخرج هذا الزيت من الخشب الموجود بشجرة الصنوبر من خلال التقطير، ويعد غنيًا جدًا بالعناصر الغذائية والفيتامينات، مما يجعله مهمًا للعناية بالبشرة والشعر بشكل كبير. كما يستخدم قطران الصنوبر في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ويستخدم أيضاً في تخفيف الالتهابات لفوائده العلاجية.
  • زيت قطران الفحم (COAL TAR): يستخرج من الفحم، ويستخدم بشكل كبير في علاج الصدفية، كما يدخل في تركيب الكثير من المنتجات العلاجية للجلد أو الشعر، وله رائحة منفرة، وآثار جانبية إذا استخدم بشكل مفرط.

شاهد أيضًا: افضل دكتور تجميل في عيد كلينك ومعايير اختيار أفضل دكتور

فوائد زيت القطران للشعر

فوائد زيت القطران للشعر
فوائد زيت القطران للشعر

لزيت القطران الأصلي فوائد كثيرة للشعر حصلت على بعضها من خلال تجربتي مع زيت القطران للشعر، وتتمثل هذه الفوائد بما يلي:

  • علاج القشرة، حيث يوجد أسباب كثيرة للإصابة بقشرة الشعر، وتعد الفطريات من أهمها، ويتميز زيت قطران الصنوبر بخصائصه المحاربة للفطريات، لذلك يستخدم لعلاج القشرة الناتجة عنها.
  • علاج الصدفية في الشعر، حيث تعد الصدفية مرضًا مناعيًا ذاتيًا، وقد تصيب مناطق مختلفة من الجسم، كفروة الرأس. ويستخدم زيت قطران الفحم في مختلف المنتجات الطبية العلاجية لصدفية الشعر، أو غيرها من مناطق الجسم الأخرى.
  • تنعيم الشعر وإعطائه لمعانًا، فقد يحتوي زيت قطران الصنوبر على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لتغذية الشعر، مما يمنح الشعر نعومة ولمعان، كما أنه ينشط تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس فيحسن بذلك صحة الشعر.
  • يرطب فروة الرأس الجافة، حيث يساعد زيت القطران على ترطيب فروة الرأس، وبالتالي يقضي على العوامل المسببة لظهور القشرة.
  • يقلل من تساقط الشعر ويقويه، حيث تسبب زيادة إفراز المواد الدهنية في فروة الرأس انسداد البصيلات وبالتالي تساقط الشعر. ويعاكس زيت القطران هذا التأثير، ويمنح البصيلات العناصر الهامة ليحافظ على صحتها.
  • تأخير ظهور الشعر الأبيض وإخفائه، إذ يؤدي الاستخدام المنتظم لزيت القطران الأصلي للشعر إلى تأخير ظهور الشعر الأبيض والرمادي الذي يظهر عند التقدم في السن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب الكولاجين مع فيتامين سي والنتائج المبهرة للتجربة

أضرار زيت القطران للشعر

يمتلك زيت القطران بعض الأضرار التي تظهر عند استخدامه بشكل خاطئ ومفرط أكثر من الموصى به، أو إذا كان بتركيز أكبر. كما تتنوع هذه الأضرار بحسب نوعه، فزيت قطران الصنوبر لم يعطي عند استخدامه أي أضرار، بينما يمتلك زيت قطران الفحم الأضرار التالية:

  • التسبب بالحساسية إذا كانت فروة الرأس حساسة.
  • يعطي رائحة غير محبذة في الشعر وقد تستمر لمدة أيام.
  • تزداد حساسية فروة الرأس لأشعة الشمس عند استخدامه، لذلك يجب ارتداء قبعة أو غطاء للرأس في حال التعرض لها.
  • يؤثر على لون الشعر، لذلك لا يفضل استخدامه لذوات الشعر المصبوغ بالأشقر.

أشهر خلطات زيت القطران للشعر

أشهر خلطات تجربتي مع زيت القطران للشعر
أشهر خلطات تجربتي مع زيت القطران للشعر

جربت الكثير من وصفات زيت القطران للشعر، وحصلت على فوائد كثيرة كزيادة قوة شعري ومنعه من التساقط، ومن أهم هذه الخلطات:

خليط زيت القطران مع زيت الخروع

تمزج كمية كافية من زيت القطران مع كمية معادلة من زيت الخروع، ثم يوضع على حمام مائي حتى يتشكل مزيج متكامل، ثم يترك هذا المزيج حتى يبرد، ويكون بذلك جاهزًا للاستخدام.

خليط زيت القطران مع زيت جوز الهند

أضف كمية من زيت قطران الصنوبر إلى كمية معادلة من زيت جوز الهند، وامزجهم جيداً ويكون بذلك جاهزًا للاستخدام.

خليط الزبادي وزيت السدر وزيت القطران

اخلط كميات متساوية من جميع المكونات حتى تمام الامتزاج، ومن ثم يكون الخليط جاهزًا للاستخدام.

خليط زيت الزيتون وزيت القطران

نضيف كمية مناسبة من زيت الزيتون إلى كمية معادلة لها من زيت القطران، ونمزج المكونات بشكل جيد، وبذلك يكون الخليط جاهزًا للاستخدام.

شاهد أيضًا: امبولات كريشنا للشعر بديل الزراعة لإيقاف تساقط الشعر

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

يوجد العديد من الإرشادات الواجب اتباعها عند استخدام زيت القطران للشعر للحصول على نتائج رائعة، وتتمثل هذه الإرشادات بما يلي:

  • تستخدم جميع خلطات زيت القطران للشعر قبل غسيله بحوالي نصف ساعة، إذ تدلك فروة الرأس بشكل جيد لبضع دقائق، ومن ثم يغلف الشعر بشكل جيد لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو وبلسم الشعر.
  • يستخدم زيت قطران الصنوبر ويترك ليلًا ويغسل في الصباح التالي، إذ يجب تدليك فروة الرأس، ثم تغليفه طوال الليل. ومن ثم غسيله بالماء والشامبو في الصباح التالي.
  • تستخدم جميع منتجات زيت القطران العلاجية بحسب استشارة الطبيب، وقد يوصى بتطبيقه ثلاث أو أربع مرات أسبوعيًا.

وفي ختام مقالنا هذا الذي وضحت فيه تجربتي مع زيت القطران للشعر، وكيفية تطبيقه على الشعر، بالإضافة إلى أهم الفوائد التي يقدمها، نأمل أن تكون على دراية كاملة بمعرفة كيفية تحضير الخلطات الحاوية عليه حتى تحصل على أفضل النتائج.

المراجع

شارك المقال

أضف تعليق