نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج والمراكز المعتمدة

ما هو نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج؟ هو عبارة عن سؤال يراود العديد من الأفراد المقبلين على الزواج والذي سنتعرف على إجابته من خلال مقالنا هذا باعتبار الزواج من الأمور الهامة التي يرتكز عليها المجتمع في المملكة العربية السعودية لبناء أسرة صحية ومتكاملة وهذا يعد من أهم الأمور التي ينبغي التركيز عليها بهدف تأسيس مجتمع صحي شامل وسليم.

نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج
نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

أصدرت وزارة الصحة في المملكة العربية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج، بهدف تقديم المساعدة لكل شخصين مقبلين على الزواج؛ للتعرف والاطلاع على الشروط الواجب تحقيقها والفحوصات الواجب تنفيذها للزواج من أجل اكتشاف الأمراض المعدية والجينات التي من المحتمل أن تنتقل إلى الأطفال عن طريق الوالدين بشكل وراثي.

 لهذا السبب يهدف فحص الزواج لبناء حياة صحية خالية من الأمراض ومن أجل حماية الأطفال من أي فيروس الذي يمكن أن ينتقل إليه أو يصيبه.

 فمن أهم الفحوصات الضرورية والهامة التي يتوجب على الزوجين إجراءها هي فحوصات الأمراض المنقولة جنسيًا وفحوصات الأمراض المعدية، ويمكن تحميل شهادة فحص ما قبل الزواج وطلب إجراء الفحص الطبي بشكل إلكتروني من خلال الضغط على الرابط هنا.

قد يهمك: رابط وكيفية حجز موعد فحص الزواج عبر وزارة الصحة السعودية

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج
ما هو الفحص الطبي قبل الزواج

هو عبارة عن سلسلة من الفحوصات الطبية التي يجريها كل شخصين مقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية من أجل اكتشاف وجود إصابة بمرض معين مثل أمراض الدم الوراثية، أو الإصابة ببعض الأمراض المعدية. وذلك بهدف تقديم النصائح الطبية حول إمكانية انتقال تلك الأمراض للطرف الثاني أو للأطفال في المستقبل، مع طرح جميع الخيارات الممكنة لهؤلاء الأفراد من أجل مساعدتهم في بناء أسرة سليمة وصحية.

مع العلم أنه قد يصاب طفل واحد من بيم 25 طفل بتشوه خلقي أو تأخر عقلي أو مرض وراثي وذلك ضمن إحصائيات علمية مدروسة.

أهداف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

يهدف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج في المملكة العربية السعودية إلى نشر الوعي في المجتمع تحت اسم الزواج المتكامل والصحي والسليم، مع تخفيف الضغط الكبير على المراكز الصحية وبنوك الدم السعودية، ومن أجل السعي لتلافي المشاكل بجميع أنواعها من مشاكل نفسية ومشاكل اجتماعية للعائلات التي يكون أطفالها يعانون مع ضرورة تخفيف أعباء المصاريف المالية المستهلكة لعلاج الأفراد المصابين في المجتمع.

 بالإضافة لتقليل نسبة انتشار الأمراض المعدية مثل الإيدز وأمراض الدم مثل الثلاسيميا والحد من انتشارها، حيث ينصح جميع الأفراد المقبلين على الزواج بإجراء الفحوصات المطلوبة قبل الموعد المحدد للزواج وذلك خلال مدة لا تقل عن 3 أشهر. والجدير بالذكر أن صلاحية نموذج شهاد الفحص الطبي قبل الزواج هي 6 أشهر.

اقرأ هنا: رابط حجز موعد في طب الأسرة بالمستشفى العسكري في السعودية

خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

تقدم جميع الخدمات الخاصة بفحوصات قبل الزواج وذلك في أكثر من 131 مركزاً متوزعًا في المملكة العربية السعودية على اختلاف أنواع هذه الفحوصات سواء كانت تحاليل مخبرية أو جلسات استشارة طبية. ويتم استقبال كل شخصين مقبلين على الزواج سواء معًا أو بشكل إفرادي وذلك دون حجز موعد مسبق. أما في حال كان أحد الطرفين المقبلين على الزواج موجود خارج المملكة العربية السعودية فيتوجب عليه اتباع الخطوات التالية:

ضرورة التأكد من القيام بجميع الفحوصات المخبرية للأمراض مثل فحص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي وغيرها مع بيان جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالفرد المقبل على الزواج، ويشترط أن يكون المركز الذي أجري فيه التحليل معترف عليه، وتقوم السفارة في المملكة العربية السعودية بمصادقة نتائج التحاليل.

أبرز مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في السعودية

أبرز مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في السعودية
أبرز مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في السعودية

بعد التعرف على نموذج شهادة الفحص قبل الزواج سنذكر أهم مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في مستشفى الولادة والأطفال في مدينة جدة.
  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في المختبر الإقليمي في مدينة جدة.
  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في مستشفى اليمامة في مدينة الرياض.
  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في مستشفى الإيمان في مدينة الرياض.
  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في مستشفى الملك خالد في مدينة الرياض.
  • مركز فحص ما قبل الزواج المتواجد في مدينة الملك سعود الطبية في الرياض.

اقرأ ايضاً: رقم مستشفى الولادة والاطفال بالاحساء وكيفية حجز المواعيد

في نهاية موضوعنا نكون وضحنا نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج، وتعرفنا على معنى فحص الزواج، وما هي أهداف هذا الفحص، بالإضافة لذكر أهم الخدمات التي يقدمها برنامج الفحص الطبي قبل الزواج، وأبرز المراكز التي تجري هذا الفحص في المملكة العربية السعودية.

شارك المقال

أضف تعليق