كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية

شهادة عدم توافق فحص الزواج هي عبارة عن شهادة صادرة عن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية في حال عدم توافق تحاليل الأشخاص المقبلين على الزواج وذلك حرصًا على صحتهم وصحة أطفالهم من احتمال انتقال الأمراض الوراثية والأمراض المعدية. وهنا تكمن أهمية فحص ما قبل الزواج الذي يقدم تقييم صحي حاسم لهؤلاء الأشخاص حيث يتم اختبارهم بحثاً عن الأمراض الوراثية أو الأمراض المعدية القابلة للانتقال لهم ولأطفالهم، وهذا من أجل السعي لبناء أسرة سليمة. لهذا السبب سنوضح في مقالنا هذا كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية.

كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية

كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية
كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية

سهلت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت من هنا عملية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج، حيث يعد الحصول على الشهادة أمرًا مهمًا لإتمام إجراءات الزواج في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: حجز موعد مستشفى الشميسي الرياض بـ 3 طرق بسيطة

حالات عدم توافق فحص الزواج

عدم توافق فحص الزواج بين الأشخاص المقبلين على الزواج يعني أن أحدهما يحمل مرض معين سواء كان معدياً أو وراثيًا، الأمر الذي يدفع وزارة الصحة السعودية لإصدار شهادة عدم توافق فحص الزواج لهما. ومن الأمراض التي يمكن أن يصاب بها أحد الطرفين ما يلي:

الثلاسيميا

الثلاسيميا
الثلاسيميا

 هي عبارة عن اضطراب دم وراثي ينتقل عن طريق الآباء إلى الأبناء من خلال الجينات، حيث أن فقر الدم يعتبر بمثابة اضطراب لا يتضمن فيه الجسم على ما يلزم من خلايا الدم الحمراء الطبيعية والصحية، ويطلق على لأشخاص المصابين بطفرة الثلاسيميا في جين واحد فقط باسم الناقلات، أو يقال عنهم أنهم يعانون من مرض الثلاسيميا الصغرى التي ينتج عنها عدم حدوث فقر دم أو وجود فقر دم طفيف للغاية. ولا يحتاج هؤلاء الأشخاص الحاملون للمرض إلى نقل دم أو العلاج بالحديد مالم يتم إثبات معاناتهم من نقص الحديد.

أما مرض الثلاسيميا الكبرى فيصاب بها الأطفال حديثو الولادة حيث أن هؤلاء الأطفال المصابون يعانون من نقص القدرة على إنتاج الهيموجلوبين الطبيعي للبالغين.

الأمراض المعدية

الأمراض المعدية
الأمراض المعدية

 وتتمثل هذه الأمراض بفيروس نقص المناعة البشرية والزهري، فيروس التهاب الكبد HCVوHBV، والأمراض المنقولة جنسيا STDومن الفيروسات المنقولة بالدم والتي تنتقل من خلال الحقن وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي، حيث تعتبر فيروسات التهاب الكبد Cوفيروسات نقص المناعة البشرية Bذات آثار عديدة وخطيرة.

 لذلك فإن فحص الزواج ضروري وهام من أجل استبعاد حالة الناقلة للأمراض المعدية والتي تهدد الحياة مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس التهاب الكبد الوبائي.

قد يهمك: رابط وكيفية حجز موعد فحص الزواج عبر وزارة الصحة السعودية

أسباب إجراء فحص ما قبل الزواج للمقيمين

يهدف الفحص الذي يجرى قبل فحص الزواج بحسب ما جاء عن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى الحد من انتشار أي مرض وراثي مثل مرض المنجلي، والثلاسيميا، بالإضافة إلى بعض الأمراض المعدية مثل الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي والوبائي، ونشر الوعي من خلال المفهوم الصحيح للزواج الذي يكون صحي بشكل كامل.

أهم تحاليل الزواج غير المطابق

يتمثل تحليل الزواج بجميع الأمراض التي قد يصاب بها الرجل والمرأة، فيتم فحص هذه الأمراض من خلال الدم ففي حالة عدم المطابقة يتم إصدار شهادة عدم توافق فحص الزواج، ومن التحاليل التي من الممكن أن يجريها الطرفين قبل الزواج ما يلي:

تحاليل الرجل تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية هي:

  • تحليل الدم: يتم في هذا التحليل التعرف على زمرة دم الرجل ومحتوى الدم من الهيموجلوبين، وسيلان الدم، وعامل الريسي.
  • تحليل الأمراض: يتم في هذا التحليل اكتشاف جميع الأمراض التي قد يصاب بها الرجل مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي، وغيرها من الأمراض.
  • تحليل الخصوبة: هو عبارة عن تحليل فرعي غير مطلوب بشكل أساسي لكنه يساعد الرجل في الاطمئنان عن حالته الصحية وذلك من خلال أخذ عينة من السائل المنوي.

اقرأ هنا: رابط حجز موعد في طب الأسرة بالمستشفى العسكري في السعودية

أما تحاليل الزواج للمرأة فهي تتشابه مع تحاليل الرجل وذلك من أجل الاطمئنان على صحتهما، وهذه التحاليل هي:

  • تحليل الدم: يهتم هذا التحليل بزمرة الدم ومحتواه من السكر، وعامل الريسي، بالإضافة إلى سيلان الدم، ومعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • تحليل الأمراض: يساعد في عملية الكشف عن إصابة المرأة بمرض الحصبة الألمانية، والتهاب الكبد الوبائي، ومجموعة من الأمراض الأخرى.
  • تحليل الخصوبة: يهتم بكشف هرمونات والبروجسترون والاستروجين ويتم ذلك في يوم محدد من الدورة الشهرية للمرأة وهو اليوم 21.

أهمية إجراء تحليل ما قبل الزواج

أهمية إجراء تحليل ما قبل الزواج
أهمية إجراء تحليل ما قبل الزواج

يعد الزواج الصحي بأنه حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين فيما يتعلق بالجوانب الصحية والجنسية والاجتماعية ويهدف إلى تكوين أسرة سليمة وإنجاب الأطفال. ومن خلال هذا التعريف تأتي أهمية فحص ما قبل الزواج، حيث تتمثل أهميته فيما يلي:

  • الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي، والأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي.
  • زرع الوعي تحت مفهوم الزواج المتكامل والمثالي والصحي.
  • تقليل الضغط على المراكز الصحية وبنوك الدم.
  • تجنب المشاكل بمختلف أنواعها النفسية والاجتماعية للأسر التي يعاني أطفالها.
  • التقليل من الأعباء المادية للأسرة والمجتمع في علاج المصابين.

اقرأ أيضاً:رقم مستشفى الولادة والاطفال بالاحساء وكيفية حجز المواعيد

الأسئلة الشائعة

ما يحدث عند عدم توافق تحليل الزواج؟

في حالة عدم حدوث توافق فحص الزواج تلجأ وزارة الصحة لتأجيل موعد الزواج في حال تم اكتشاف إصابة الزوج بالتهاب الكبد الوبائي B يأخذ المصاب جرعتين عقار لعلاج المرض والفترة بين كل منهما شهر وجرعة أخرى بعد 3 أشهر وهي تعد جرعة منشطة، أما في حالة كانت المرأة مصابة لا بد من إعطاء المولود المصل المضاد فور ولادته.

كيف اعرف نتيجة فحص الزواج؟

يمكن معرفة نتيجة فحص الزواج من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية من هنا، ثم تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد، والنقر على خدمة الفحص ما قبل الزواج، ثم الضغط على الاستعلام عن نتيجة الفحص، ويتم تدوين المعلومات اللازمة لتتم عملية الاستعلام عن نتيجة الفحص بنجاح.

كيف اعرف ان فحص الزواج غير مطابق؟

هنالك بعض الحالات التي يحدث فيها عدم تطابق في فحص الزواج والتي تكون بمثابة مفاجأة غير سارة للمخطوبين، حيث تأتي نتيجة التحاليل بعدم التوافق عند اكتشاف إصابة أحد الطرفين بمرض من الأمراض التي يشملها الفحص مثل الأمراض المعدية كالزهري، والسيلان، والإيدز، أو الإصابة بمرض وراثي مثل فقر الدم المنجلي.

كم نسبة نجاح فحص الزواج؟

تكون نسبة التوافق في تحاليل الجم للمقبلين على الزواج 90% ونسبة عدم التوافق هي 10%

في الختام نكون تعرفنا على كيفية استخراج شهادة عدم توافق فحص الزواج في السعودية، وحالات عجم توافق فحص الزواج، بالإضافة لمجموعة من المعلومات المتعلقة بفحص الزواج والمهمة بالنسبة للأشخاص المقبلين على الزواج.

شارك المقال

أضف تعليق