تجربتي مع كريم سودو للمنطقه الحساسة 

كثيرًا ما نسمع عن سودو كريم وقدرته الفعالة في علاج التهابات الحفاضات للأطفال، لكن هل تعلمين أن له العديد من الاستخدامات الأخرى؟ نعم فهو صالح للأطفال وأيضًا للكبار بمختلف الأعمار. وإليكِ تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة وللمشاكل الجلدية الأخرى. 

ما هو سودو كريم؟

ما هو سودو كريم؟
ما هو سودو كريم؟

سودو كريم هو كريم علاجي لعلاج الطفح الجلدي والتهاب الحفاضات لدى الأطفال، تشمل مكوناته الرئيسية أكسيد الزنك واللانولين وكحول البنزيل وخالي تمام من المكونات المشتقة من الكورتيزون. 

تجربتي مع كريم سودو للمنطقه الحساسة

كانت تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة تجربة ناجحة، حيث ساعدني في:

  • إزالة رائحة العرق الكريهة بفضل احتوائه على أكسيد الزنك سواء في منطقة تحت الإبط أو في منطقة البكيني التي يتكون بها الكثير من العرق والإفرازات خاصًة في فصل الصيف مما ينتج عنها روائح كريهة، وقد يتطور الأمر إلى ظهور التصبغات والاسمرار. 
  • عمل حاجز وقائي للجلد في المناطق الحساسة لحمايته من الالتهابات والاحمرار نتيجة الاحتكاك المستمر والرطوبة. 
  •  تنظيف وترطيب المناطق الحساسة والقضاء على البكتيريا، بفضل احتوائه على بنزيل سيانيد وزيت اللافندر واللانولين. 
  • تخفيف الالتهابات والاحمرار والحبوب الصغيرة الناتجة من إزالة الشعر. 

هل كريم سودو يبيض المنطقة الحساسة؟

في الواقع، أثناء تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة لم ألاحظ أي نتيجة في التبييض أو تفتيح التصبغات والبقع الداكنة، وبحثت عن هذا الأمر كثيرًا ووجدت أن سودو كريم خالٍ من مشتقات فيتامين أ وفيتامين ج وهذا يدل على أنه لا يعمل على تفتيح البشرة، ولكنه فعال في علاج الالتهابات وحماية المناطق الحساسة من الاسمرار الناتج عنها. 

استخدامات سودو كريم

أظهرت الأبحاث أنه قد يساعد في علاج حالات أخرى وله أكثر من استخدام، وبالفعل لم تقتصر تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة فقط بل يمكن استخدامه أيضًا للآتي: 

تقليل الندبات

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لسودو كريم هو التئام الندبات على الرغم من عدم وجود أي دراسات تشير إلى ذلك، ولكنه يحتوي على أكسيد الزنك، وهذا المكون له تأثير كبير في تقليل ظهور بعض أنواع الندبات. 

وتظهر الأبحاث أيضًا أن أكسيد الزنك فعال للغاية في علاج الندبات الضخامية (hypertrophic scars) وهي عبارة عن ندبات كثيفة وواسعة غالبًا ما تظهر بعد العمليات الجراحية أو الحروق أو إصابة لا تلتئم بشكل صحيح. 

ويساعد التطبيق الموضعي المنتظم لأكسيد الزنك على الندبات على تقليل ظهورها بعد حوالي ستة أسابيع، وهذا يعني أن وضع سودو كريم على الندبات لفترة طويلة من الوقت يمكن أن يسبب نتائج جيدة في تقليل الاحمرار حولها وتحسين مظهرها. 

اقرأ أيضاً: تجربتي مع سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة وكيفية استخدامه

تهدئة تهيج الجلد

تهدئة تهيج الجلد
تهيج الجلد

تهيج الجلد عبارة عن بقع حمراء مؤلمة تظهر على الجلد، تحدث غالبًا نتيجة فرك الجلد مع وجود الرطوبة، إنها مشكلة يواجهها العديد من الأشخاص في أشهر الصيف والرياضيين.

سودو كريم لن يمنع حدوث تهيج الجلد، ولكن بالتأكيد سيساعد على تهدئة الحالة لأنه مطهر ويحتوي على خصائص مهدئة للبشرة، لأنه يحتوي على اللانولين كأحد مكوناته الرئيسية إلى جانب أكسيد الزنك.

وثبت أن اللانولين يقلل من فقدان الماء عبر الجلد بنسبة تصل إلى 30%، مما يجعله الكريم المثالي لمناطق الجلد الخشنة والجافة والمتقشرة التي يتحول التهيج إليها في كثير من الأحيان.

لن يساعد تطبيق سودو كريم على المنطقة فقط في تطهير المنطقة ومنع الألم ولكنه سيعمل على تهدئة الجلد والمساعدة في إصلاحه. 

عمل حاجز أثناء صبغ الشعر

هذا الاستخدام شائع لسودو كريم بين الكثير من مصففي الشعر بسبب قوامه الثقيل وأنه لا يتحرك بسهولة عند وضعه على الجلد كما أنه لا يضر بالجلد نفسه، فيتم استخدامه حول خط الشعر عند استخدام صبغات الشعر القوية لأنه يمنع أي صبغة متسربة من تلطيخ الجلد. 

تقليل التهابات إزالة الشعر 

لنفس الأسباب التي تجعل سودو كريم فعالًا في تقليل الندبات والاحتكاك، فهو المنتج المثالي للاستخدام بعد إزالة الشعر. 

بعد إزالة الشعر، يمكن أن يصبح الجلد أحمر اللون ومؤلماً. ويعمل اثنان من المكونات الرئيسية لسودو كريم وهما اللانولين وأكسيد الزنك معًا على تهدئة البشرة وتهدئة الاحمرار في المنطقة المُزال منها الشعر. 

ويمكن استخدامه بعد إزالة الشعر بالشمع تحديدًا، لأنه يحتوي على كحول البنزيل والذي يتميز بخصائص مطهرة تعمل على تقليل الشعر بالحرقان، كما يقاوم اللانولين الألم ويحافظ على الرطوبة داخل البشرة ويعيدها إلى مظهر أكثر صحة بعد الشمع.

تهدئة تورم الأصابع

تهدئة تورم الأصابع
تهدئة تورم الأصابع

تورم الأصابع عبارة عن بقع حمراء مثيرة للحكة ومؤلمة، تظهر بعد خروج الشخص من البرد. 

مثل تهيج الجلد، لن يكون سودو كريم مفيدًا في منع حدوث تورم الأصابع في المقام الأول لأنه ناتج عن الطقس البارد. ومع ذلك، فقد ثبت أن مزيج المكونات في الكريم يهدئ البشرة مما يمنعها من الشعور بالحكة أثناء شفاء هذا التورم. 

وهناك دراسة فحصت فعالية سودو كريم مقارنة بمراهم الزنك الأخرى في علاج التهابات أو تهيج الجلد، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن سودو كريم كان العلاج الأفضل لمنع الحكة ومنع تدهور الجلد الناتج من الاحتكاك والخدش.  

شفاء الجروح والحروق

يعمل سودو كريم كحاجز وقائي حول الجلد لمنع العدوى في الجروح عن طريق منع البكتيريا، لذلك فهو مثالي لعلاج الجروح البسيطة والخدوش والحروق.

وهناك دراسة تؤكد أن أكسيد الزنك يساعد في تسريع عملية التعافي من الجروح والحروق، وهذا يعني أنه ليس من الضروري فقط أن يلتئم الجرح ولكن التطبيق الموضعي الإضافي سيساعد أيضًا على شفاء الجرح بشكل أسرع. 

وهناك مكون آخر في سودو كريم وهو كحول البنزيل يعمل أيضًا كمسكن للآلام، فهو مخدر فعال في حد ذاته ويستخدم في بعض العمليات الجراحية لإطالة تأثير أدوية التخدير الأخرى مثل الليدوكايين.

اقرأ أيضاً: كريم بيزلين للتفتيح لجميع مناطق الجسم

تخفيف عدوى المليساء molluscum

المليساء هي عدوى فيروسية تكون أكثر شيوعًا عند الأطفال، تظهر في شكل بقع صلبة مرتفعة على الجلد ويمكن أن تسبب حكة شديدة. وسودو كريم أثبت فاعليته في تخفيف أعراضها وزيادة الشعور بالراحة بنفس الطريقة التي يوفر بها الراحة من تورم الأصابع، حيث يمكن أن يخفف بعض أعراض المليساء غير المريحة مثل الحكة.

علاج لدغات الحشرات

علاج لدغات الحشرات
علاج لدغات الحشرات

تعتمد العلامة التجارية هذه الطريقة لاستخدام سودو كريم، ويقولون “سيساعد الزنك الموجود في سودو كريم أيضًا على تقليل فرص حدوث أي ندبات من اللدغة وتقليل الشعور بالحكة الالتهابات والألم”. 

التعافي من حروق الشمس

يعتبر سودو كريم بلسمًا ملطفًا مثاليًا لحروق الشمس، على الرغم من أنه لم يثبت أنه مفيد لحروق الشمس على وجه التحديد.

يعمل سودو كريم على علاج حروق الشمس بثلاث طرق مختلفة، يساعد الزنك على تهدئة الحروق وبنفس الطريقة التي يعمل بها مع الحروق الأخرى كما يساعد الجرح على الالتئام. بينما يعمل كحول البنزيل على تهدئة أي ألم ناتج عن الحرق، ويمنع اللانولين تقشر الجلد عن طريق حبس الرطوبة فيه.

وبهذه الطريقة، يعمل سودو كريم بنفس طريقة عمل المرطبات الثقيلة الأخرى لحماية البشرة من حروق الشمس.

مهدئ لحب الشباب

يُستخدم سودو كريم لعلاج حب الشباب، حيث وجدت مراجعة تمت في عام 2014 أن الكريمات الموضعية المضادة لحب الشباب التي تحتوي على الزنك كانت أكثر فعالية من تلك التي لم تكن كذلك. ووجد أن الزنك له نفس الفعالية في تقليل شدة حب الشباب مثل الإريثروميسين أو التتراسيكلين أو الكليندامايسين. 

وبنفس الطريقة، يساهم كحول البنزيل الموجود في الكريم في تقليل شدة حب الشباب، حيث أنه يجفف حب الشباب الكيسي ويساعد أيضًا على تخدير الألم المصاحب للكسر الكبير. 

تهدئة الأكزيما

تهدئة الأكزيما
الأكزيما

الإكزيما هي إحدى الحالات التي يمكن أن يساعد سودو كريم في تهدئتها سواء عند البالغين أو الأطفال.

إذ وجدت مراجعة تمت في عام 2014 أن الزنك يقلل الأعراض لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالأكزيما في أيديهم، وتم اكتشاف أنه فعال لأنه يحتوي على أغراض مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، كما يمنع أي إصابة بالجلد ويقلل من الاحمرار والحكة المصاحبة للأكزيما. 

كما تم وصفه بأنه “معجزة” لمن يعانون من الصدفية، حيث يعمل على تهدئة البشرة الملتهبة وإبعاد البكتيريا عن أي بشرة مجروحة، بالإضافة إلى تغذية البشرة وحمايتها من أي فقدان إضافي للرطوبة.  

تجربتي مع كريم سودو وزيت اللوز للمنطقة الحساسة

تقوم الكثير من الفتيات والسيدات بعمل خلطات باستخدام سودو كريم والمكونات الطبيعية بغرض تفتيح المناطق الحساسة، ولكنني أثناء تجربتي مع كريم سودو للمنطقه الحساسة لم أقم بهذه الخلطات لأن النتائج التي تم نشرها بواسطة هؤلاء الأشخاص هي تجارب ذاتية ولا يوجد إثبات أنها آمنة طبيًا على المناطق الحساسة. ولأن خلطة سودو كريم وزيت اللوز المر للمنطقة الحساسة أخذت شهرة واسعة سوف أشرح لكِ خطواتها إذا أردتِ أن تجربيها بنفسك، وهي: 

  1. ملعقة سودو كريم. 
  2. معلقة من زيت اللوز المر.
  3. القليل من قطرات زيت الورد.

يتم خلطهم جيدًا، واستخدامها على بشرة نظيفة وتدليك البشرة بحركات دائرية لطيفة حتى يمتصها الجلد. ويتم استخدامها تدريجيًا أي مرة في الأسبوع ثم مرتين ثم ثلاث مرات، مع ضرورة إجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامها. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع هاي كوين للمنطقة الحساسة والركبة والإبطين

أضرار سودو كريم للمنطقة الحساسة

لم ألاحظ أي أضرار أو آثار جانبية أثناء تجربتي مع كريم سودو للمنطقه الحساسة ولكن من الأمور التي كانت تزعجني أن قوامه ثقيل وكان يزعجني أثناء شطفه من على الجلد، لكنني لم ألاحظ حدوث أي التهابات أو تهيج للجلد منه. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الإفراط في استخدامه للمنطقة الحساسة قد يُسبب بعض المشاكل فيجب الانتباه من ذلك، ومن أشهر هذه المشاكل:

  • الشعور بالحكة.
  • زيادة أعراض الحساسية لدى الأشخاص التي لديها حساسية من العطور.
  • التورم.
  • طفح جلدي. 
  • ظهور حبوب كثيرة نتيجة انسداد المسام.
  • احمرار الجلد ثم اسمراره.

موانع استخدام سودو كريم

هنالك العديد من الحالات التي يُمنع استخدام الكريم بها، حتى لا تتعرض للكثير من المخاطر، مثل: 

  • يمنع استخدام سودو كريم حول العين، نظرًا لاحتوائه على العديد من المواد التي قد تضر بشبكية العين، وأيضًا لأن منطقة حول العين رقيقة جدًا والكريم قوامه ثقيل.  
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء استخدام سودو كريم. 
  • يُحفظ في مكان جاف وبارد. 

سعر كريم سودو

يتوفر سودو كريم بأحجام مختلفة 60 و 125 و 250 و 400 جرام في علبة بلاستيكية باللون الرمادي، وتتوفر بسعر:

  • في السعودية: يبدأ من 20 ريال للحجم الصغير.
  • في الكويت: يبدأ 15 درهم للحجم الصغير. 

وبعد تجربتي مع كريم سودو للمنطقه الحساسة أنصحك بشراء عبوة كبيرة لأن هذا الكريم يجب أن يكون من الكريمات الأساسية الموجودة في المنزل، لتلبية أغراضك وأغراض أطفالك. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم الفا بلس للمناطق الحساسة وطريقة استخدامه

وختامًا، أنصحك عزيزتي إذا كنتِ تعانين من مشكلة واضحة في المناطق الحساسة فيجب استشارة الطبيب أولًا في كيفية علاجها بناءً على التشخيص الصحيح لها، لأن هذه المناطق حساسة للغاية وإذا تم استخدام مكونات أو منتجات خاطئة سوف تتطور المشكلة. واعلمي أيضًا أنه ليس دائمًا ما يفيد غيرك قد يفيدك لأن طبيعة الجلد تختلف من شخص لآخر وبالتالي تختلف استجابة الأشخاص للمنتجات عن بعضها. 

شارك المقال

أضف تعليق