مميزات مجس فري ستايل ليبري وطريقة استخدامه

يتناول مريض السكري الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات يوميًا وهذا يعرضه لحدوث تغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحتاج إلى مجس فري ستايل ليبري؛ لقياس مستوى الجلوكوز والمتابعة اليومية دون الحاجة لوخز الإصبع مثل الطرق التقليدية.

وفي الأسطر التالية سنوضح لك كل ما تحتاج معرفته عن مجس فري ستايل ليبري ولماذا يجب أن يكون خيارك الأول لمتابعة مرض السكري لديك.

ما هو مجس فري ستايل ليبري؟

ما هو مجس فري ستايل ليبري؟
مجس فري ستايل ليبري

هو جهاز صغير الحجم يتم معايرته في المصنع تحت عملية تصنيع دقيقة جداً، الأمر الذي لا يحتاج بعده إلى معايرة بالأجهزة الأخرى لقياس مستوى الجلوكوز في الدم بالوخز مثل الطرق التقليدية.

يتم لصقه على الذراع العلوى من الخلف، مما يمكنه من جَسْ وقياس نسبة الجلوكوز، كما يمكن ارتداؤه لفترة طويلة تصل إلى 14 يوماً، مما يسهل عليك الأمر في القياس. وهو من إنتاج مركز خاص بشركة أبوت لرعاية مرضى السكري.

اقرأ أيضاً: سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال بسرعة

المميزات الخاصة بمجس فري ستايل ليبري

لا شك أن كونه لا يحتاج إلى وخز الإبر لقياس مستوى الجلوكوز في الدم ميزة تجعله متربعًا على عرش الأجهزة الطبية لمتابعة مرض السكري، لكن غير المتوقع هو أنها ليست الميزة الوحيدة لمجس فري ستايل ليبري، ولكن يمتاز أيضًا بالخصائص التالية:

  • يمكنك ارتداؤه لفترة طويلة تصل إلى 14 يومًا.
  • لا يحتاج إلى المعايرة باستخدام الطرق الأخرى مثل الوخز لقياس نسبة السكري من أجل التأكد من النسبة.
  • نظرًا لكونه مقاوم للماء، يمكنك ارتداؤه تحت الماء على عمق 3 أقدام لفترة تصل إلى 30 دقيقة كحد أقصى أو حتى في أوقات الاستحمام والاغتسال.
  • يمكنك معه ممارسة نشاطك اليومي مثل ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب للعمل بدون قيود أو خوف من انخفاض أو ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وأنت مشغول في أمورك اليومية، ولكن على العكس فإنه يمكنه إخبارك بكل التغيرات فور حدوثها مما يتيح لك سرعة التصرف لضبط مستويات السكر.
  • يمكن لمجس فري ستايل ليبري ان يقوم بتخزين البيانات لآخر 8 ساعات على مدار اليوم وبالتالي لن تحتاج إلا لتمرير المجس ثلاث مرات كحد أدنى للحصول على بيانات قياس السكر على مدار 24 ساعة.
  • يمكنك تمرير مجس فري ستايل ليبري من فوق الملابس دون الحاجة لجعله يلمس الجلد. 
  • سهل الاستخدام ومتاح.
  • حجم صغير وغير ملفت للأنظار.
  • يمكنه أن يعطيك معلومات أكثر من شرائط اختبار مستوى الجلوكوز في الدم، حيث يعطيك معلومات حول آخر 8 ساعات من مستوى الجلوكوز وأسهم تشير إلى انخفاض أو ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم لديك مقارنة بتلك الثماني ساعات الماضية.

طريقة استخدام مجس فري ستايل ليبري

بعد كل هذه المميزات يأتي دور معرفة طريقة استخدام مجس فري ستايل ليبري وللتعرف على طريقة استخدام مجس فري ستايل ليبري، يمكنك قراءة النقاط التالية:

  1. ضع مقاس فري ستايل ليبري على الذراع العلوي من الخلف، وذلك عن طريق استخدام جهاز بسيط يسمى المطبق عند وضع المجس، ويتم إدخال إبرة ليفية معقمة ورقيقة بطول 5 مم تحت الجلد مباشرة ويتم تثبيتها عن طريق استخدام رقاقة صغيرة لاصقة دون الشعور بأي ألم.
  2. يمكنك تمرير ماسح للمجس لقياس مستوى الجلوكوز لفترة قصيرة جداً لمدة ثانية واحدة بسرعة وبدون ألم.
  3. لقد وصلت للخطوة الأخيرة وهي قراءة القياس.

أمور يجب فعلها قبل قياس نسبة الجلوكوز في الدم

أمور يجب فعلها قبل قياس نسبة الجلوكوز في الدم
أمور يجب فعلها قبل قياس نسبة الجلوكوز في الدم
  • إذا شعرت بوجود تغير في القياس بصورة متفاوتة وكبيرة باستخدام مجس فري ستايل ليبري أو في حالة عدم تطابق الأعراض مع القراءة، يمكنك حينها أن تستخدم شرائط قياس السكر بوخز الإصبع.
  • إذا ظهرت رسالة خطأ عند استخدام المجس، فستظهر لك أيضًا رسالة خاصة استبدال المجس.
  • قد يحتاج المجس إلى إعادة شحن بعد 7 أيام، وستظهر لك رسالة خاصة بضرورة شحن مجس فري ستايل ليبري.
  • يجب عليك مسح المجس لـ 8 ساعات إذا رغبت في معرفة تخزين البيانات خلال الثماني ساعات الماضية، أما إذا زادت المدة عن 8 ساعات دون المسح، فستفقد تلك الفترة من التخزين.

اقرأ أيضاً: افضل حبوب لسد الشهية وحرق الدهون من الصيدلية وأسعارها للعام

أسئلة شائعة عن مجس فري ستايل ليبري

هل يمكن ارتداء مجس فري ستايل ليبري من فوق الملابس؟

يمكنك بالطبع تمرير الماسح على المجس من فوق الملابس إذا كانت المسافة من 1 سم حتى 4 سم.

 ما هي تكلفة برنامج مجس فري ستايل ليبري؟

برنامج مجس فري ستايل مجاني، لكن فقط يجب شراء الجهاز.

 متى يتوقف القارئ عن القياس؟ 

مدة توقف جهاز القارئ هي 60 ثانية و120 ثانية في حالة إدخال شريط الاختبار.

المصادر

FREESTYLE LIBRE PRODUCTS

شارك المقال

أضف تعليق