أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة 

تصيب جسم المرأة خلال فترة الحمل كثير من التغيرات الفيزيائية خاصة فى منطقة البطن، ومن أهمها ظهور علامات التمدد وتشققات الحمل التي تظهر على هيئة خطوط حمراء وتتضح أكثر بعد الولادة ثم تتحول للون الأبيض مع مرور الوقت.

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الجلد فإن ظهور تشققات البطن أو علامات التمدد أمر طبيعي بسبب الزيادة السريعة فى الوزن خلال الحمل، ولا داعي للقلق إذ يمكنك التخلص منها وتقليل آثارها بالعلاج. وإليك قائمة أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة.

أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة

تعمل كريمات ازالة تشققات الحمل على ترطيب الجلد وزيادة مرونته لتجنب ظهور علامات التمدد وتقليل آثار العلامات والتشققات الموجودة بالفعل؛ ويوجد عدة كريمات نتائجها فعالة في ازالة تشققات الحمل ومن أشهرها:

كريم موستيلا Mustela stretch marks

كريم موستيلا
كريم موستيلا

كريم موستيلا لعلاج علامات التمدد وتشققات البطن بعد الحمل والولادة من أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة خاصة أنه خال من البارابين والفينيل إيثانول (أحد مشتقات الكحول) ومصنوع من مواد طبيعية من مصدر نباتي بنسبة 96%، آمن على الحامل والمرضع.

ويحتوي على زيت الأفوكادو المرطب للجلد ويزيد من مرونة البشرة ويمنع ظهور علامات التمدد والخطوط البيضاء ويقلل من حدة التشققات ويحسن من مظهرها، كما يترك البشرة ناعمة، ويُمتص بسرعة بدون ترك آثار دهنية على الجلد. ولكن أشهر عيوبه أنه يحتوي على مواد معطرة.

زبدة البطن Earth Mama Belly Butter

زبدة البطن
زبدة البطن

تعد زبدة البطن من earth mama أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة للبشرة الحساسة لأنها ذات تركيبة خاصة خفيفة على الجلد تنعمه وتمنع احمراره أو الحكة التى تظهر خلال فترة الحمل وتكوين تشققات البطن بدون أن يسبب آثارًا دهنية على الجلد. كما أنها خالية تماماً من المواد المعطرة التي قد تُسبب تهيج للجلد.

وتتكون من أعشاب عضوية وزيوت مخصصة لمنع تكون تشققات الحمل مثل خلاصة زيت الصبار وزبدة الشيا المرطبة للجلد، وتم اختبارها اكلينكياً وكانت نتائجها رائعة وخاصة فى علاج الحكة والتهابات البشرة. كما أن لها رائحة طبيعية منعشة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الكركم والزبادي للوجه وفوائده

كريم البطن من جلو أورجانيك Glow Organic Belly Butter

كريم البطن من جلو أورجانيك
كريم البطن من جلو أورجانيك

 يعد كريم البطن من شركة جلو أورجانيك أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة طبيعياً بدون إضافة السلفات و البارابين والمواد المصنعة العطرية. ويحتوي على زبدة طبيعية لمنع ظهور علامات التمدد أو التشققات أثناء الحمل وبعد الولادة.

ويزيد مرونة الجلد لاحتوائه على زبدة الشيا الطبيعية وزبدة الكاكاو مع المكاديميا وزيت بذور العنب وزيت اللوز الحلو، وهو خليط رائع وفعال لترطيب الجلد مع زيادة نضارة البشرة وجمالها مع منع علامات التمدد وهو مناسب للبشرة الحساسة أيضاً، 

كما أنه مصنوع بطريقة تجعل الجسم يحتفظ به على مدار اليوم لكن يجب تدفئته وإذابته جيداً بين أصابعك قبل وضعه على الجلد لضمان أفضل امتصاص على البشرة.

زيت البيو Bio Oil

زيت البيو
زيت البيو

إن زيت البيو من أشهر زيوت علاج تشققات الحمل ومنع تكوينها على البطن ويرشحه خبراء التجميل والجلدية، وكذلك يعالج آثار الجروح ويحسن من مظهرها العام، ويتكون من مواد طبيعية وفيتامينات مثل: فيتامين أ، فيتامين ه ، وزيت البابونج (الكاموميل) المهدئ للبشرة وإكليل الجبل واللافندر (خلاصة زهرة البنفسج) مما يقلل من التهابات الجلد التي تصاحب تكوين علامات التمدد. وبالرغم من قوامه الزيتي لكنه خفيف على الجلد ولا يترك آثارًا زيتية، ويمنح شعورًا بالانتعاش الدائم.

كريم بالمرز بزبدة الكاكاو

كريم بالمرز بزبدة الكاكاو
كريم بالمرز بزبدة الكاكاو

كريم بالمرز من أكثر كريمات علاج تشققات الحمل انتشاراً لأن سعره مناسب وخال من البارابين. وهو مرطب رائع للجلد لاحتوائه على زبدة الكاكاو الطبيعية، وزيت الأرغان، وزيت اللوز الحلو. كما يمكن استخدامه على جميع أنحاء الجسم وليس البطن فقط ويمتص بسرعة، ويجب وضعه عدة مرات يومياً لبقاء الجلد رطب طوال اليوم.

مميزات كريم إزالة تشققات الحمل بعد الولادة

توجد عدة مكونات يجب أخذها فى الاعتبار لشراء أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة، ومن أهمها:

  • يجب أن يكون خاليًا من المواد المعطرة الصناعية لأنها تسبب التهابات فى البشرة زيادة الحكة.
  • عدم احتواء الكريم على مادة الريتينويد (Retinoid) عند استخدامه خلال فترة الحمل والولادة.
  • يتكون من مواد طبيعية مرطبة مثل زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو.
  • يفضل احتواؤه على فيتامينات مثل (فيتامين ه، أ) وحمض الهيالورونيك لتغذية البشرة.
  • يتكون من زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الأرجان، وخلاصة الصبار وهي مواد آمنة خلال الحمل والرضاعة وترطب البشرة مما يقلل من ظهور تشققات الحمل.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع ماسك بذور الكتان للوجه وأنواعه

متى يستخدم كريم تشققات الحمل 

يمكنك البدء في استخدام كريمات إزالة علامات التمدد بمجرد التأكد من الحمل قبل ظهور هذه العلامات والتشققات أو ملاحظتها لأن علاجها أصعب من الوقاية منها. فهي تتكون بنسبة 90% في الربع الأخير من الحمل ويزداد تكونها مع عدم انتظام هرمونات الجسم وزيادة الوزن سريعاً.

وللحفاظ على الجلد مرنًا وفي حالة ترطيب دائمة يجب الاستمرار في استخدام كريم تشققات الحمل يومياً حتى بعد الولادة، لتحسين الدورة الدموية في منطقة البطن.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر

إن علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر أصبح شائعًا ونتائجه رائعة ومرضية، لكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي يحدد قوة الأشعة التي يتعرض لها الجلد ونوع الليزر المستخدم وعدد الجلسات التي يحتاجها الجسم. وكذلك لتجنب الألم خلال الجلسات والتهاب الجلد والتورم.

ويقلل العلاج بالليزر من تشققات الحمل لأنه يحفز إنتاج الكولاجين فى البشرة ويجدد مرونته وينتج أليافًا جديدة ويحسن من مظهر طبقات الجلد المتضررة، ولكن عليك معرفة أن العلاج بالليزر مكلف ويحتاج لتكرار الجلسات للحصول على أفضل نتائج.

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

تروي إحدى صديقاتي رحلتها للتخلص من آثار تشققات البطن بعد الولادة وأنها كانت تداوم على استخدام وصفات طبيعية مرطبة للجلد تتكون من زبدة الشيا وزيت اللوز والجوجوبا، وفي المساء كانت تضع أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة الذى رشحه لها الطبيب.

وأنها كانت تحافظ على الاستخدام اليومي له منذ بداية الحمل وحتى بعد الولادة لمدة عام كامل وأن تشققات الحمل ظهرت لها فى منطقة البطن بنسبة ضئيلة على هيئة خطوط حمراء اختفت تدريجياً مع مرور الوقت.

هل تشققات الحمل تختفي بعد الولادة

اختفاء تشققات الحمل بعد الولادة أمر نسبي ويختلف من جسم لآخر طبقاً لعدة عوامل:

  • مدى انتشار وكثافة تشققات الحمل وعمقها في طبقات الجلد.
  • استخدام كريمات مرطبة لتخفيف آثار التشققات خلال الحمل أم لا.

ويجب العلم أن جزءًا كبيرًا من التشققات الحديثة تقل آثارها كثيرًا بعد الولادة مع مرور الوقت وتعود البشرة لطبيعتها تدريجياً ويبقى جزء غير ملحوظ يمكن علاجه بالليزر أو التقشير الكيميائي أو الكريمات؛ ويجب الرجوع للطبيب المختص فى هذا القرار.

اقرأ أيضاً: أفضل كريم تفتيح المناطق الحساسة

الخلاصة

  • أفضل كريم لازالة تشققات الحمل بعد الولادة يجب أن يكون خاليًا من المواد المعطرة الصناعية ويتكون من مرطبات طبيعية مثل: زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا وفيتامينات وحمض الهيالورونيك.
  • من أشهر كريمات علاج تشققات البطن: كريم موستيلا، كريم بالمرز، زيت البيو.
  • يجب استخدام الكريم منذ بداية الحمل والاستمرار عليه حتى بعد الولادة لأفضل نتائج.
شارك المقال

أضف تعليق